ديسمبر 18

اختتام فعاليات منتدى إعلام مصر 2018 بتوزيع جوائز «النادي الإعلامي»

نظم النادي الإعلامي بالمعهد الدنماركي المصري للحوار، على مدار يومي الثامن والعشرين والتاسع والعشرين من أكتوبر 2018، منتدى إعلام مصر في نسخته الأولى، بمشاركة المئات من الصحفيين وطلاب الإعلام، تحت عنوان “الإعلام وعصر ما بعد المعلومات.. خطوة إلى الأمام”.

وجاء تنظيم المنتدى بالشراكة مع جريدة “الوطن” وصحف الأهرام والأخبار والشروق، وموقع مصراوي، وموقع يلا كورة، وموقع التحرير، وقناة DMC، وقناة TEN، كما شارك في المنتدى صحفيون من مؤسسات إعلام دولية، مثل بي بي سي، وصحفيون من التليفزيون الألماني، ونيويورك تايمز، وفرانس ٢٤، وهيئة تنظيم الإعلام البريطاني (أوف كوم) بجانب شركة هواوى كشريك تكنولوجى.

انطلقت أعمال المنتدى بجلسة افتتاحية، تحدث فيها مدير المعهد الدنماركي المصري للحوار هانز كريستيان نيلسن، بمشاركة وكيل المجلس الأعلى للإعلام ورئيس مجلس إدارة جريدة الوطن عبد الفتاح الجبالي، ومقدم البرامج بقناة ام بي سي مصر شريف عامر.

وتضمنت الفعاليات 5 جلسات رئيسية، شهدت نقاشًا واسعًا وثريًّا بين المتحدثين والمشاركين، حول عدة ملفات، هي: التحديات التي يواجهها الإعلام التقليدي، ودور هيئات الإعلام: تنظيم أم سيطرة؟ والأخبار الزائفة وأدوات مواجهتها، وتجارب مؤسسات الإعلام الدولية الناطقة بالعربية لمواجهة تغيرات صناعة المحتوى، و«الإعلام المصري.. من أين نبدأ؟»، حول المشهد الإعلامي الراهن، ورؤى الخبراء والإعلاميين حول آفاق تطوره في المستقبل.

وإلى جانب الجلسات الرئيسية كانت هناك 4 ورش عمل، و8 عروض، جرت فعالياتها بالتزامن، على مدار يومي انعقاد المنتدى.

وكان من أبرز موضوعات الورش والعروض: صحافة العمق، والصحافة الاستقصائية في عصر السرد الرقمي، والصحافة العلمية، وجيل Z في غرف الأخبار، وتجربة صحيفة الغد الأردنية في الإعلام الجديد، وتجربة مؤسسة انفوتايمز في صحافة البيانات، بالإضافة إلى التقنيات الحديثة في التصوير، وتجربة مؤسسة أونا في إنتاج قصص عبر تقنية «Cross media».

وفي ختام اليومين، كان موعد المشاركين مع حفل النادي الإعلامي لتوزيع جوائز التميز الصحفي لعام 2018، وتسليم جائزة «شخصية العام الإعلامية»، وهي جائزة تقديرية يقدمها النادي للشخصيات الأكثر تأثيرًا في المجال الصحفي والإعلامي خلال العام.

وفاز بجائزة “شخصية العام الإعلامية” لعام 2018، الصحفيان علي سطوحي وعزة مغازي، عن تحقيق “تحت التجربة” حول التجارب السريرية في مصر.

وفاز بجائزة النادي الإعلامي للتميز الصحفي لعام 2018، في المركز الأول الصحفية رحمة ضياء، عن تحقيق “شهيق أسود” المنشور في موقع “زحمة”، وجاء في المركز الثاني الصحفي محمد الليثي، عن موضوع “حكايات من الجبهة” المنشور في صحيفة الوطن، وفي المركز الثالث جاءت الجائزة مناصفة بين صلاح لبن وأحمد سعيد حسانين عن تحقيق “حفائر الموت” المنشور في موقع التحرير.

وتشكلت لجنة تحكيم جائزة النادي الإعلامي للتميز الصحفي لعام 2018، من الدكتورة هويدا مصطفى، الأستاذة بقسم الإذاعة والتلفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة، والكاتب الصحفي عبدالله السناوي، والخبير الإعلامي ياسر عبد العزيز.

ووفق النظام الأساسي للجائزة، فإن النادي يمنحها للصحفيين والإعلاميين الذين يقدمون أعمالا متميزة، تتسق مع “دليل الإرشادات التحريرية للصحفيين المصريين”، الذي أصدره النادي في العام ٢٠١٥، ودرّب مئات الصحفيين عليه، من خلال عدد من الدورات التدريبية المتقدمة.

يشار إلى أن النادي الإعلامي، هو أحد مشروعات المعهد الدنماركي المصري للحوار (DEDI)، وهو منظمة بالتعاون ما بين الحكومتين المصرية والدنماركية، وممولة من برنامج الشراكة العربية الدنماركية (DAPP) وتأسس DEDI في عام ٢٠٠٤، والمهمة الأساسية للمعهد هي: تعزيز التفاهم السياسي والاجتماعي والثقافي بين الدنمارك ومصر، وكذلك تعزيز التفاهم بين أوروبا والعالم العربي

X