نوفمبر 01

“السؤال الصحفي قديما وحديثًا” في منتدى إعلام مصر 2019

ضمن العديد من فنون العمل الصحفي التي يجب أن يتحلى بها من يتصدر للعمل الإعلامي، تأتي أداة المقابلة الصحفية كواحدة من أهم وأقوى الأدوات الصامدة في وجهة التغيير والتبديل، لأن الصحافة قائمة على توفير الإجابات المناسبة للجمهور المناسب، ودون المقابلات لن نحصل على إجابات وافية، ومن هنا تأتي أهمية منظومة الأسئلة الذكية المنضبطة.

وخلال فعاليات الدورة الثانية من منتدى إعلام مصر، الذي يعقد بالقاهرة في الفترة من 3-4 نوفمبر 2019، تحت عنوان “الصحافة الجيدة: المحتوي، والممارسات، ونماذج الأعمال”. ستكون هناك ورشة عمل حول مهارات منظومة الأسئلة الصحفية الذكية، خاصة في المؤتمرات الصحفية والتغطيات الخبرية.

 وتبرز أهمية السؤال في المؤتمرات الصحفية في الكشف عن جوانب لا يراد لها أن تظهر على لسان الشخص الذي يتم محاورته، في سجال يحاول كل طرف أن يؤثر ويحصل من الأخر على الأفضل، فالمحاور غالبا ما يسعى الي أن تكون إجابته نموذجية وعمومية، والمراسل الصحفي غالبا ما يسعى للحصول على أخبار جديدة ومعلومات تفصيلية تهم جمهوره.

والأداة الأساسية التى يجب أن يجيدها الصحفى في المقابلة هى السؤال، بمعني القدرة على تكوين سؤال صحيح، وطرح في توقيت سليم، وبطريقة سليمة، حتى يحصل من خلاله على إجابات دقيقة.

ومع تطور منصات النشر الرقمية، وقدر الناس على الوصول سريعا للأسئلة التي تدور حول، ماذا، ومن، وأين، ومتى، باقي سؤالي كيف ولماذا، عالقين لفترة، حتى يحاول أن يكشف الصحفي المعلومات المحبوسة خلفهم، وباتا هذين السؤالين يحتلان أهمية كبيرة لدي الناس، للحصول على التفاصيل ومعرفة الأسباب.

وتتطرق ورشة عمل الأسئلة الصحفية، لأنواع المقابلات الصحفية، وأي نوع يناسب المهمة المطلوبة، وطرق التحضير لمقابلات صحفية جيدة ومفيدة ومنضبطة، وأي أدوات الاستفهام الأنسب للحصول على المعلومات والتفاصيل المستهدفة، وكيفية التعامل مع الإجابات وردود الفعل المختلفة.

X