أبريل 12

برنامج “تعزيز الأداء البرلماني” – لمساعدى أعضاء مجلس النواب

يعلن المعهد الدنماركي المصري للحوار بالتعاون مع برنامج القيادات العليا بكلية الشئون الدولية والسياسات العامة بالجامعة الامريكية عن فتح باب التقدم للسادة مساعدي أعضاء مجلس النواب المصري للمشاركة في برنامج تعزيز الأداء البرلماني بمقر الجامعة الامريكية بالتحرير. يتضمن البرنامج ورشتين عمل لبناء قدرات مساعدين النواب في المجالات الأساسية للعمل البرلماني، وتعقد كل ورشة على مدار يومين متتاليين فى ايام الجمعة والسبت من شهرى سبتمبر و اكتوبر, 2017 وسيتلقى المشاركون اعفاءا كاملا من الرسوم الدراسية، كما سيحصل المشاركون علي شهادات حضور البرنامج من برامج تدريب القيادات العليا بكلية الشئون الدولية والسياسات العامة بالجامعة الامريكية في حال التزامهم بحضور الورش.

حول البرنامج:

برنامج تعزيز الأداء البرلماني هو ثمرة تعاون بين برامج تدريب القيادات العليا بالجامعة الامريكية والمعهد الدنماركي المصري للحوار ومؤسسة الشركاء الدوليين البريطانية، ويهدف البرنامج الي اطلاع السادة نواب البرلمان المصري ومساعديهم علي اهم التجارب البرلمانية الناجحه من مختلف دول العالم من وجهتي النظر الاكاديمية، والعملية. وقد استهدف البرنامج في النصف الاول من عام ٢٠١٧ اطلاع السادة النواب علي كيفية عمل اللجان البرلمانية الاقتصادية في مجالي التقارير الاقتصادية وكيفية إدارة الدين العام مع التركيز علي التجربة البريطانية في المجالين.
يستهدف البرنامج في النصف الثاني من عام ٢٠١٧ بناء قدارات السادة مساعدي أعضاء مجلس النواب خاصة في مجالات مثل البحث، واعداد التقارير، وكيفية تقديمها كما يتطرق البرنامج الي أدوات الرقابة البرلمانية وكيفية اختيار الأداة المثلي وكيفية صياغتها. وتاكيدا علي مبدا الشراكة مع السادة مساعدي النواب سوف يتم اختيار المواضيع النهائية للورش بالتعاون معهم عقب الانتهاء من مرحلة الاختيار كما يهدف البرنامج الي تعزيز التعاون بين السادة مساعدي النواب علي مختلف توجهاتهم السياسية والحزبية.
تعتمد ورشة العمل على منهج تشاركي تجريبي، يشجع هذا المنهج على المشاركة العملية الناشطة للتعلّم التي تجعل من المشاركين المحور الرئيسي في العملية التعلميه، لذلك يشكلون مراجع لبعضهم البعض والبرنامج سيكون مجرد إطار لاستخلاص هذه المعلومات. ويلزم كل من المشاركين والميسرين أنفسهم للدخول في عملية التعليم والتعلم المتبادل. ويعزز هذا المنهج مبادئ المشاركة النشطة والتطبيق العملي وعمليه تطوير استراتيجيات للعمل. كما يعتبرالتأمل المتواصل والتقييم عنصرين مركزيين في عملية التعلم.
اللغة الرسمية للبرنامج هي اللغة العربية ويتم توفير ترجمة فورية في حال وجود متحدثين اجانب

الشروط ومعايير الاختيار:

سوف تقوم لجنة بمراجعة استمارات المتقدمين واختيار مجموعة مكونة من 20 متدرب ممن ينطبق عليهم شروط الالتحاق بالبرنامج وهى:

  • ان يكون المتقدم مصري الجنسية.
  • ان يكون المتقدم مساعدا بالفعل لاحد اعضاء مجلس النواب المصرى.
  • ان يكون المتقدم مهتم بالعمل البرلماني كمسار مهني.
  • ان يتم مراعاة التنوع فى الاحزاب والائتلافات.

كيفية التقدم:

ان يقوم المتقدم بملء استمارة التقديم كاملة علي الرابط  http://forms.aucegypt.edu/gappexeced
ان يقوم المتقدم بارسال رسالة على البريد الالكترونى gappexeced@aucegypt.edu لتوضيح الحزب او الائتلاف الذى ينتمى اليه وكذلك اسم النائب الذى يعمل معه وذلك بعد ملء استمارة التقدم
اخر ميعاد لملء استمارات التقدم للبرنامج يوم 31/05/2017
وسوف تقوم لجنة بمراجعة استمارات المتقدمين واختيار المجموعة التي تنطبق عليها شروط التقديم والتواصل معهم.
أو عن طريق البريد الالكترونى gappexeced@aucegypt.edu

X