فبراير 01

حوار حول أسس ومبادئ العمل الإعلامي

يدعوكم المعهد الدنماركي المصري للحوار للمشاركة في إحدى الفعاليات المقامة بالتعاون بين برنامج “التعليم من أجل المشاركة” و “النادي الإعلامي” عن طريق التقدم لورشة العمل المزمع إقامتها تحت عنوان “حوار حول آسس ومبادئ العمل الإعلامي “. ورشة العمل سوف تقام في الفترة بين ٢٢- ٢٨ فبراير وتهدف إلى تعزيز المعرفة والمهارات المتعلقة بفهم آسس ومبادئ الإعلام لدي للشباب المصري.

الغاية من ورشة العمل هي تزويد 25 من القادة الشباب من مختلف المحافظات بمصر بالمعارف والمهارات والأدوات اللازمة لهم للعب دور قيادي في تنمية مجتمعاتهم عن طريق تضمين آليات الإعلام في مساراتهم المهنية والتطوعية المختلفة. خلال وبعد الدورة التدريبية سيقوم المشاركون بتقديم منتج إعلامي لتناول أحد التحديات التي تواجه مجتمعاتهم المحلية في هذا الصدد.

هدف ورشة العمل هو ان يتمكن المشاركون من:

  • التعرف على دور وسائل الإعلام في خدمة المجتمعات.
  • التحاور حول مدي تأثير الإعلام على تشكيل الرأي العام.
  • بناء مهارات تحليل الأداء الإعلامي وتقييم المحتوي.
  • التعرف على متطلبات بناء نظام إعلامي متطور.
  • التعرف علي أحدث تقنيات وأدوات الإعلام الرقمي.

تعتمد ورشة العمل على منهج تشاركي تجريبي. يشجع هذا المنهج على المشاركة العملية الناشطة للتعلّم التي تجعل من المشاركين المحور الرئيسي في العملية التعليمية، لذلك يشكلون مراجع لبعضهم البعض والبرنامج سيكون مجرد إطار لاستخلاص هذه المعلومات. ويلزم كل من المشاركين والميسرين أنفسهم بالدخول في عملية التعليم والتعلم المتبادل. ويعزز هذا المنهج مبادئ المشاركة النشطة والتطبيق العملي وعملية تطوير استراتيجيات العمل، كما يعتبر التأمل المتواصل والتقييم عنصرين مركزيين في عملية التعلم.

المنهج التشاركي للورشة يعتمد على تنوع المشاركين من حيث الخلفيات العلمية والعملية والتوزيع الجغرافي ودرجة إلمامهم بموضوعات الورشة.

ينبغي توفر الشروط التالية في المشاركين:

  • مصري/ـة الجنسية
  • الفئة العمرية من ٢٢-٣٠ عاماً.
  • أن ي/تكون عضواً فعالاً في المجتمع وقد سبق له/لها العمل أو التطوع في المجال العام.
  • الالتزام بالمشاركة الكاملة طيلة فترة التدريب وتنفيذ الأنشطة اللاحقة بالتدريب.

* يتوجب على المشاركين الالتزام الكامل بقيم البرنامج من احترام الآخر وقبول الاختلاف ونبذ العنف.

عملية الاختيار وتغطية مصروفات المشاركة:

ستقام ورشة العمل خارج القاهرة من ٢٢ – ٢٨ فبراير ٢٠١٨ ويقوم البرنامج بتغطية كافة مصروفات الانتقال والإقامة الخاصة بالمشاركين. تقوم لجنة الاختيار باستعراض جميع الطلبات وسيتم الأخذ بعين الاعتبار التوازن بين الجنسين والتمثيل الجغرافي.

القائمة الأخيرة للمشاركين في التدريب سوف يتم إعلانها على الصفحة الخاصة بالمشروع يوم ١٠ فبراير وسيتم التواصل مع المشاركين المقبولين عن طريق البريد الإلكتروني.

آخر موعد لملء طلب المشاركة: ٦ فبراير ٢٠١٨

* أنشأ المعهد الدنماركي المصري للحوار عام ٢٠٠٤ كمنظمة بين الحكومتين المصرية والدنماركية ضمن برنامج الشراكة العربية الدنماركية بهدف خلق جسر للحوار والتواصل بين العالم العربي وأوروبا بشكل عام، والدنمارك ومصر بشكل خاص.
للمزيد من المعلومات حول المعهد الدنماركي المصري للحوار، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني
http://dedi.org.eg/

* النادي الإعلامي هو أحد مشروعات المعهد الدنماركي المصري للحوار، افتُتح عام ٢٠١٢ بهدف دعم ملف تطوير الإعلام المصري من خلال منظومة من الأنشطة الإعلامية والمعرفية، وهو منصة مستقلة تقوم بتفعيل أنشطتها بناءً على تقييم احتياجات القطاعات الإعلامية المختلفة والمطروحة من جانب الإعلاميين العاملين بها.
للمزيد من المعلومات حول النادي الإعلامي، يرجى زيارة الصفحة
https://www.facebook.com/DEDIMediaClub/

* برنامج التعليم من أجل المشاركة هو برنامج تعليمي يهدف إلى تعزيز الوعي المتعلق بالمشاركة المجتمعية الفعالة للمواطنين عن طريق إقامة سلسلة من ورش العمل حول المفاهيم ذات الصلة مثل: المشاركة الفعالة، النظام المحلي في مصر، السياسات العامة، الاقتصاد والموازنة، الإعلام، تمكين المرأة ومهارات المشاركة الفعالة. بدأ البرنامج في مصر عام 2012، في محاولة لتطوير أدوات وموارد معرفية وتقديمها وإتاحتها للمهتمين بطريقة سهلة ومبسطة في إطار أكاديمي. لذا قام البرنامج بإعداد منهج علمي وضعه خبراء أكاديميين مصريين لستة معارف متعلقة بالمشاركة السياسية والمجتمعية الفعالة للمواطنين وبشكل خاص الشباب. المناهج العلمية المستخدمة في البرنامج متاحة على الموقع الالكتروني للبرنامج في صورة فيديوهات تعليمية وملفات مبسطة. احتفل البرنامج العام الماضي بتخريج حوالي مائتين شاب مصري من مختلف المحافظات بعد تزويدهم بالمهارات والمعارف المتعلقة بالمفاهيم والمجالات السابق ذكرها.
للمزيد من المعلومات حول برنامج التعليم من أجل المشاركة، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني
http://www.cefp-edu.com/ar

X