مايو 27

“كيف ننظم معرضًا كما نحكي حكاية”.. ورشة علمية عن تصميم المعارض

بمشاركة عدد من المتخصصين والدارسين، وبرعاية المعهد الدنماركي المصري للحوار، ألقى المهندس العماري والمصمم، يوهان كارلسون، محاضرة بمقر المعهد بالقاهرة، حول تنظيم وتصميم المعارض، وفق آليات جمالية توازن بين التدخلات المكانية ورواية القصص.
بدأت المحاضرة بكلمة ترحيبية بالحضور من مدير المعهد هانز كريستيان نايلسن الذي وجه الشكر كذلك لكارلسون لاستجابته للدعوة التي وجهت إليه، مما يدعم الروابط بين الثقافتين المصرية والدنماركية.
وقال كارلسون، وهو مؤسس استديوهات الفن المعماري الدنماركي JAC (2009)، إن فكرته تقوم على الموازنة بين الجانب النظري والعملي في تصميم المعارض.
وتتألف JAC Studioمنذ نشأتها، من فريق من المهندسين المعماريين والمصممين والفنانين، والذين ركزوا في عملهم على الهندسة المعمارية الداخلية، وكذلك تصميم المعارض.
وعمل الفريق على مشروعات لها شهرة عالمية مثل مجموعة Yumin Art Nouveau Collection في كوريا الجنوبية ، و House of Swedenأو “دار السويد” في العاصمة الأمريكية واشنطن، وكذلك مواقع التراث العالمي لليونسكو مثل مركز Icefjord في جرين لاند، ومركز بحر وادن في الدنمارك.
وافتتح كارلسون محاضرته بالحديث عن وجهات النظر في تصميم المعارض المعاصرة والمساحات المتصلة من خلال سرد القصص عن التراث، وعلم الجمال والأهمية المادية والاستدامة.
وشرح كارلسون وسائل تنظيم المعارض الفنية، وكيفية العمل ضمن فريق، وطرق خلق معايير للسياق الفني للمعرض.
وأضاف أنه كان يعمل بصناعة الأفلام قبل أن يركز على تصميم المعارض.
كما استعرض أمام الحاضرين نماذج مختلفة من التصاميم لعدد من المعارض التي أقامها في واشنطن والسويد وعدد من بلدان العالم، كما استعرض عددا من مشروعات المتاحف حول العالم من بلاد مختلفة مثل الدنمارك، وخاصة متحف الحروب بالدنمارك.

X