فبراير 02

“ممرات وسط القاهرة”.. حديقة للتنزه بممر “كوداك”

يقع مشروعممرات وسط القاهرةفي سياق محاولة بحث أوسع من قبلكلاستر” (مختبر عمران القاهرة للتصميم والدراسات) لاستكشاف شبكة ممرات وسط القاهرة. تلك الممرات التي توفر إطارا بديلا للعمل على تطوير وتنشيط وسط القاهرة.
يهدف المشروع إلى تطوير تصميم عمراني وفني تجريبي في الجزء الشمالي من وسط القاهرة، عن طريق تسليط الضوء على مبادرات موجودة وأخرى ناشئة وتنشيط الأماكن العامة غير المستخدمة.
نشأ مشروع إعادة تطوير الممرات من ورشة التصميم التي أقيمت في إبريل 2014 بتنظيم منكلاستربالتعاون معديديوس.ك.يو (مركز الثقافة والتطوير) في كوبنهاجن، لاستكشاف تدخل التصميم والفن في ممرين بوسط القاهرة، هما ممركوداكوممرفيليبس“.
عملتكلاسترعلى الممرين لفترة مطولة وقامت بتنفيذ مهام التخطيط والمقابلات والتواصل كجزء من المشروع الأكبر لممرات وسط القاهرة كإطار بديل للتنمية، حيث يهدف المشروع للوصول إلى مساحات عامة أكثر تنوعًا وشمولًا بوسط القاهرة.
نتج عن الورشة اختيار مشروعين من قبل لجنة التحكيم، وهما مشروعالواحة الخضراءلممركوداكومشروعواحة الضوءلممرفيليبس“. وتم الإشراف من قبلكلاسترعلى تطوير وتنفيذ المشروعين للتركيز على خلق تجربة أكثر تنوعًا وأمنًا وأفضل بيئيًا في الممرين.

يحول مشروعالواحة الخضراءممركوداكإلى حديقة للتنزه، بينما يحول مشروعواحة الضوءممرفيليبسمن مساحة مظلمة وغير مستخدمة إلى خيمة كبيرة تحتمل عرض أفلام بها.
يتكون ممركوداكمن مساحة طولية محاطة من ثلاث جهات بمبنى شبه خالي، به محال إما فارغة أو غير مزدحمة. وهو الممر الواصل بين شارعي عدلي وعبدالخالق ثروت. تلك الأماكن الداخلية المحيطة بالممر توفر فرصة لتنفيذ مشاريع ثقافية وفنية تجريبية قد تنتشر وتحتوي كل المبنى مؤدية إلى إشراك جمهور أكبر لتلك المشاريع.

المكان: ممركوداك، شارع عدلي، وشارع عبدالخالق ثروت
المشاركون بورشة ممرات وسط القاهرة:
كينيث بالفيت ( الدنمارك ) ياسمين العياط ( مصر) جاكوب فينك ( الدنمارك ) سوبرفليكس (الدنمارك ) آن ماري جالمسترب ( الدنمارك ) بيانسا م.هيرمانسن (الدنمارك ) أدهم سليم ( مصر ) آية طارق ( مصر ) أحمد زعزع ( مصر) منار مرسي ( مصر).

X