فبراير 28

ورشة عمل “حوار حول الديمقراطية والمشاركة الإيجابية”

قام المعهد الدنماركي المصري للحوار للمشاركة ضمن فعاليات “برنامج التعليم من أجل المشاركة” بتنظيم ورشة عمل تحت عنوان “حوار حول الديموقراطية والمشاركة الإيجابية” كأولى فعاليات البرنامج لعام ٢٠١٧. ورشة العمل انعقدت في الفترة ما بين ١٦ – ٢٢ فبراير بمحافظة أسوان وتهدف إلى تعزيز المعرفة والمهارات المتعلقة بالديموقراطية والمشاركة السياسية والمجتمعية الفعالة للشباب المصري

الغاية من ورشة العمل هي تزويد 25 من القادة الشباب من مختلف المحافظات بمصر بالمعارف المهارات والأدوات اللازمة لهم للعب دور قيادي في تنمية مجتمعاتهم عن طريق التأثير على السياسات العامة، المشاركة في الأحزاب السياسية والعمل المدني. خلال وبعد الدورة التدريبية، قام المشاركين بصياغة ورقة سياسات عامة وتصميم مبادرة مجتمعية لتناول أحد التحديات التي تواجه مجتمعاتهم المحلية.

خلال ورشة العمل قام المشاركون بالتالي:

  • زيادة معرفتهم حول المفاهيم الأساسية المتعلقة بالديمقراطية مثل النظم السياسية، العملية الانتخابية، الدستور، الأحزاب والمجتمع المدني والمشاركة السياسية.
  • استخدام النهج القائم على المشاركة عن طريق تزويدهم بالمهارات العملية مثل كيفية اتخاذ قرار ديموقراطي، التفاوض وكسب التأييد.
  • تطوير المهارات الحياتية مثل: مهارات الاتصال، التفكير الناقد، حل المشكلات، تحديد الأهداف، العمل الجماعي، بناء القيادات، مهارات المناصرة، ومهارات التشبيك.

هذه المفاهيم والمهارات سوف يتم تقديمها من خلال أنشطة عملية تفاعلية

تعتمد ورشة العمل على منهج تشاركي تجريبي. يشجع هذا المنهج على المشاركة العملية الناشطة للتعلّم التي تجعل من المشاركين المحور الرئيسي في العملية التعلمية، لذلك يشكلون مراجع لبعضهم البعض والبرنامج سيكون مجرد إطار لاستخلاص هذه المعلومات. ويلزم كل من المشاركين والميسرين أنفسهم للدخول في عملية التعليم والتعلم المتبادل. ويعزز هذا المنهج مبادئ المشاركة النشطة والتطبيق العملي وعمليه تطوير استراتيجيات للعمل. كما يعتبر التأمل المتواصل والتقييم عنصرين مركزيين في عملية التعلم

X