مايو 02

ورشة “ممرات وسط القاهرة” تُطور نموذجاً للفنون فى الأماكن العامة

طورتورشة ممرات وسط القاهرةنموذجًا تجريبيًا شاملًا للفنون والتصميم في الأماكن العامة، في شمال منطقة وسط القاهرة، وذلك عن طريق تسليط الضوء على مبادرات موجودة وأخرى ناشئة وتنشيط الأماكن العامة غير المستخدمة.
والقصد من التدخل كان إشراك مختلف الفئات ذات المصلحة، مثل السكان، أصحاب المحال، المطورين، الباعة الجائلين، مجموعات حقوق المرأة، الفنانين والمثقفين، المخططين ومؤسسات حفظ التراث.

تم تنظيمممرات وسط القاهرةمن خلالكلاستر” (مختبر عمران القاهرة للتصميم والدراسات) بالتعاون معديدي” (المعهد الدنماركي المصري للحوار) وس.ك.يو” (مركز الثقافة والتطوير) في كوبنهاجن. استكشفت ورشة التصميم، من 27 إلى 30 إبريل 2014، تدخل التصميم والفن في ممرين بوسط القاهرة، ممرفيليبسكمثال للممر التجاري المتعدد الاستخدام، في حين كان ممركوداكمثالًا للممر الأقل استخدامًا وبالتالي احتفظ نسبيًا بطابعه العمراني.
شارك في الورشة 4 فنانين ومعماريين مصريين مع 4 آخرين دنماركيين لوضع تصور وإنتاج تصميم تخطيطي للتدخل في كل ممر، مع دمج معطيات المجتمع المحلي.
نتج عن ورشة التصميم عدد من الأفكار التصورية لنفس المساحة، على أن يتم اختيار أحد الأفكار لتنفيذها في كل ممر. تم العرض العلني لتلك الأفكار التصورية في 30 إبريل 2014 في ممركوداكمع مراجعة تحكيمية.

وهذا المشروع يساهم في قضايا أكبر متعلقة بالمساحات العامة والأسئلة الناشئة حول المشاركة التخطيطية، كما يهدف إلى إشراك كل من القطاعين الخاص والإبداعي لتحفيز التطوير الاقتصادي والعمراني بمنطقة وسط القاهرة.
تعملكلاستر، تحت قيادة عمر نجاتي وبيث ستريكر، على الممرين لفترة مطولة حاملين على عاتقهم مهام التخطيط والمقابلات والتواصل كجزء من مشروعهم الأكبر لممرات وسط القاهرة كإطار بديل للتنمية. “كلاسترتعمل كشريك لفرق التصميم كما تقوم بالإشراف على تنفيذ الأفكار المختارة في الممرين.
يكتمل تنفيذ المشروع بنهاية 2014، بتنفيذكلاستربالتعاون معديديوس.ك.يو“.

المشاركون: كينيث بالفيت (الدنمارك)، ياسمين العياط (مصر)، جاكوب فينكر (سوبرفليكس) (الدنمارك)، آن ماري جالمسترب (الدنمارك)، بيانسا م.هيرمانسن (الدنمارك)، أدهم سليم (مصر)، آية طارق (مصر)، أحمد زعزع (مصر)، منار مرسي (مصر).

X