سبتمبر 24

حوار حول أسس النظام المحلي في مصر

تدعوكم  المبادرة الدنماركية المصرية للحوار, للمشاركة في فعاليات “برنامج التعليم من أجل المشاركة” عن طريق التقدم لورشة العمل المزمع إقامتها تحت عنوان “حوار حول أسس النظام المحلي في مصر” بالشراكة مع مؤسسة كير مصر المشهرة برقم 833 لعام 2018 في رابع  فعاليات البرنامج لعام ٢٠١٩ .
ورشة العمل سوف تنعقد في الفترة ما بين ١٣- ١٧ أكتوبر ،٢٠١٩  بمحافظة القاهرة وتهدف إلى تعزيز المعرفة بالمفاهيم الأساسية والمهارات المتعلقة بالحوكمة والمساءلة الإجتماعية كمفهوم وأدوات تساعد على تطوير الآداء الحكومي وبناء الثقة بين المواطن والحكومة ومنظمات المجتمع المدني، وذلك ضمن أساسيات النظام المحلي في النسق المصري

.
الغاية من ورشة العمل هي تزويد 25 من الشباب من مختلف المحافظات بمصر بالمعارف والمهارات والأدوات اللازمة لهم للعب دور قيادي في تنمية مجتمعاتهم عن طريق التعرف على تطور الدولة المصرية عبر التاريخ، إستراتيجية التنمية المستدامة مصر 2030 (الهدف السادس: حوكمة مؤسسات الدولة والمجتمع)، الحوكمة والمساءلة والمساءلة الإجتماعية وعلاقتها بتحسين الخدمات العامة وعدالة التنمية، بعض من ادوات المساءلة الإجتماعية المنفذة في مصر ودور الشباب في تفعيل المساءلة الإجتماعية، بهدف تأهيلهم وتمكينهم من المشاركة في العمل المحلي من خلال عملهم مع المجالس والأجهزة المحلية سواء التشريعية أو التنفيذية كأعضاء مجالس محلية، إداريين، باحثين أو قادة عمل مدني

يهدف التدريب إلى تطوير معلومات ومعارف المشاركين حول المفاهيم الأساسية الخاصة بنظام الإدارة المحلية  فى مصر،  كذلك التعرف على مفهوم الحوكمة وخاصة المساءلة/المساءلة الاجتماعية و علاقاته بتحسين الخدمات المحلية واحداث التنمية .

لملأ طلب الالتحاق بالدورة التدريبية برجاء الضغط على هذا الرابط
https://forms.gle/PfiEg8zkYSnAqR3y5

آخر موعد لملء طلب المشاركة: ٢ أكتوبر ٢٠١٩  

تعتمد ورشة العمل على منهج تشاركي تجريبي. يشجع هذا المنهج على المشاركة العملية الناشطة للتعلّم التي تجعل من المشاركين المحور الرئيسي في العملية التعليمية، لذلك يشكلون مراجع لبعضهم البعض والبرنامج سيكون مجرد إطار لاستخلاص هذه المعلومات. ويلزم كل من المشاركين والميسرين أنفسهم للدخول في عملية التعليم والتعلم المتبادل. ويعزز هذا المنهج مبادئ المشاركة النشطة والتطبيق العملي وعمليه تطوير استراتيجيات للعمل. كما يعتبرالتأمل المتواصل والتقييم عنصرين مركزيين في عملية التعلم.

ينبغي توفر الشروط التالية في المشاركين:
مصري الجنسية-
الفئة العمرية من ٢٠-٣٥ عاماً-
•أن يكون عضواً فعالاً في المجتمع وقد سبق له/لها العمل أو التطوع في مجالات ذات علاقة بالإدارة المحلية-
•الالتزام بالمشاركة الكاملة طيلة فترة التدريب وتنفيذ الأنشطة اللاحقة بالتدريب-
* يتوجب على المشاركين الالتزام الكامل بقيم البرنامج من احترام الآخر وقبول الاختلاف ونبذ العنف-

:عملية الاختيار وتغطية مصروفات المشاركة

يقوم البرنامج بتغطية كافة مصروفات الانتقال والإقامة الخاصة بالمشاركين. تقوم لجنة الاختيارباستعراض جميع الطلبات وسيتم الأخذ بعين الاعتبار التوازن بين الجنسين والتمثيل الجغرافي. سيتم عقد المقابلات الشخصية بمقر المعهد الدنماركي المصري للحوار بالقاهرة لمن تم اختيارهم ضمن القائمة قبل الأخيرة. وسيتم التواصل مع المشاركين المقبولين عن طريق البريد الإلكتروني .

* برنامج التعليم من أجل المشاركة هو برنامج تعليمي يهدف إلى تعزيز الوعي المتعلق بالمشاركة المجتمعية الفعالة للمواطنين عن طريق إقامة سلسلة من ورش العمل حول المفاهيم ذات الصلة مثل: المشاركة الفعالة، النظام المحلي في مصر، السياسات العامة، الاقتصاد والموازنة، الإعلام، تمكين المرأة ومهارات المشاركة الفعالة. بدأ البرنامج في مصر عام 2012، في محاولة لتطوير أدوات وموارد معرفية وتقديمها وإتاحتها للمهتمين بطريقة سهلة ومبسطة في إطار أكاديمي. لذا قام البرنامج بإعداد منهج علمي وضعه خبراء أكاديميين مصريين لستة معارف متعلقة بالمشاركة السياسية والمجتمعية الفعالة للمواطنين وبشكل خاص الشباب. المناهج العلمية المستخدمة في البرنامج متاحة على الموقع الالكتروني للبرنامج في صورة فيديوهات تعليمية وملفات مبسطة. احتفل البرنامج العام الماضي بتخريج حوالي مائتين شاب مصري من مختلف المحافظات بعد تزويدهم بالمهارات والمعارف المتعلقة بالمفاهيم والمجالات السابق ذكرها.
للمزيد من المعلومات حول برنامج التعليم من أجل المشاركة، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني
http://www.cefp-edu.com/ar
* مؤسسة كير مصر للتنمية هي مؤسسة أهلية مشهرة برقم 833 لعام 2018 وفقا لقانون الجميعات الأهلية رقم 70 لعام 2017. تمثل المؤسسسة إمتداد لعمل هيئة كير الدولية في مصر والتي بدأت في عام 1954، وتركز في عملها مع أكثر المجتمعات تهميشًا في مصر من خلال الشراكة والعمل مع كافة شركاء التنيمة المعنيين المجتمع المدني، والمؤسسات الحكومية من أجل تحسين سبل العيش على نحو مستدام للفقراء والمهمشين

X