أبريل 01

دليل التعليم الممتع ٢ – التعلم بابتسامة

هناك الكثير الذي نريد أن نتعلمه، فلماذا لا نفعل ذلك ونحن نستمتع ونشعر بالراحة؟ هذا هو ما يعنيه “التعليم الممتع”، وفي الوقت الحالي، أصبح التعليم الممتع أكثر شيوعًا في مصر فيما بين المبادرات والمنظمات: فإن استخدام طرق التعليم الممتع يجعل ورش العمل أكثر جاذبية وتفاعلًآ.

وبهدف تعزيز وتسهيل استخدام التعليم الممتع، آصدرت المبادرة الدانمركية المصرية للحوار DEDI  كتيبين يقدمان طرقًا مختلفة لشرح كيفية تطبيقه. تم إطلاق الدليل الأول في عام 2019 والثاني في فبراير من هذا العام.

تم إصدار المجلد الثاني من دليل التعليم الممتع بالتعاون مع سفراء الحوار بمصر- ويحتوي على عروض تقديمية لثلاث منهجيات مختلفة تستخدمها ثلاث مبادرات مختلفة: فريق مرتجل (المعروف سابقًا بإسم فريق الحاوي) والذي يستخدم فنون الآداء، مدرسة الرسوم المتحركة بالجيزويت في القاهرة وتتبع أسلوب المحاكاة، ومبادرة نوت NUT  والتي تستخدم الكتابة النسوية ورواية القصص.

كاتبة الدليل، منة الله رضا، حاصلة على درجة الماجستير في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا الاجتماعية من جامعة أوروبا الوسطى، وممارسة في مجال التنمية والمجتمع المدني لأكثر من ثماني سنوات، مع تركيزها بشكل أساسي على عمل الشباب

يسعى الدليل إلى الجمع بين النظرية والتطبيق، محليًا ودوليًا، فيما يتعلق بالتعليم المدني الممتع بهدف فهم أفضل لكيفية العمل مع منهجياته في مصر. ولهذا السبب، أضيف إلي الدليل نظرة عامة لأدبيات التعليم المدني، والتعليم الممتع وتطبيقاتهم في مصر.

يبدأ توثيق كل مبادرة من المبادرات الثلاث بتعريف منهجيتها وملخص لكيفية استخدامها في سياقات مختلفة. بعد ذلك مقدمة للمبادرة وفلسفتها، وكيف وصلت إلى المنهجية المعنية، وكيفية تطبيقها، بالإضافة إلى التأملات العامة على هذه المنهجية.

الدليل موجه إلى معلمي وممارسي المجتمع المدني الذين يمكنهم دمج هذه المنهجيات في خبرات التعلم الخاصة بهم وجهود تصميم البرنامج. ويمكن للباحثين أيضًا الاستفادة من هذا الدليل؛ بما إنه يجمع بين النظرية والممارسة في مجال التعليم المدني الممتع وإمكاناته في مصر.

أقيم حفل إطلاق الدليل في مقر المبادرة الدانمركية المصرية للحوار- DEDI، وبعد كلمة ترحيب من فريق وحدة التعليم المدني في DEDI الذي يدير مشروع التعليم الممتع بالتعاون مع سفراء الحواربمصر، وقام ممثلو المشاريع الثلاثة المعروضة بتقديم أساليبهم.

كما شرح أيمن الحسيني، الذي قام بترجمة الدليل إلى اللغة العربية، التحديات التي واجهته للعثور على الترجمة الصحيحة للكلمات. أخيرًا، أجرى المشاركون نقاشًا نشطًا حول الخطوات المقبلة لكتيب التعليم المدني الممتع وكيفية الاستفادة من الجهود الحالية. كان حفل الإطلاق متاحًا للجمهور وحضره عدد من ممارسي التعليم المدني وشركاء DEDI

دليل التعليم الممتع ٢ (اللغة الإنجليزية)

دليل التعليم الممتع ٢ (اللغة العربية)

دليل التعليم الممتع ١ (اللغة الإنجليزية)

دليل التعليم الممتع ١ (اللغة العربية) 

X